كنيسة بابانويل المقفولة

DSCF4991

في ليلة الكريسماس وشارع تانيس مظلم وضيق ، يفصله عن البحر مترات قليلة وعن محل موفق للمكسرات الباهظة التي تضع تمثالا ضخما لبابا نويل الاحمر ، وعلى شارع بورسعيد تتسابق المحلات في وضع الزينة وكرات شجرة عيد الميلاد.كان يقبع بابا نويل الحقيقي في بيته المتهدم ، أو تحديدا كنيسة سان نيقولا التابعة للروم الارثوذوكس تلك الكنيسة الاثرية المغلقة حيث كان القديس نقولا او بابا نويل يعُرف بشفيع البحارة وتقول الحكايات الشعبية الدينية ان له معجزات عدة انقذت البحارة التائهين فكانت كنيسته على البحر مباشرة.

DSCF4993

منذ عقدين او اكثر كانت تلك الكنيسة مغلقة رغم موقعها المميز بقلب الاسكندرية بحي الابراهيمية .والمعروف ان طائفة الروم الارثوذكس من الطوائف القديمة بمصر ، وكلمة روم استخدمت لتمييز اتباع الكنائس وليس العرق فالكنيسة الرومية مصطلح كان يطلق على الكنائس الخمس القديمةالقديمة* : اسكندرية ، اورشليم ، قسطنطينية ،انطاكيا ، روما.. ويبدو اننا في الكريسماس يتوجب علينا أن نحضر لبابا نويل هدية : بترميم بيته القديم .

* ويكيبيديا : عن الكنائس الخمس القديمة


Fatal error: Uncaught Exception: 190: Error validating application. Application has been deleted. (190) thrown in /home/clients/ed3c6347dbe4ca3a4321eb32fe384a07/arablog/wp-content/plugins/seo-facebook-comments/facebook/base_facebook.php on line 1273